موضوع: الممنوع من الصرف في الاعراب الإثنين ديسمبر 20, 2010 7:40 am
الممنوع من الصرف
تعريفه : هو الاسم الذي لا ينون . المقصود بصيغة منتهى الجموع : هي كل جمع تكسير ثالثه ألف وبعد الألف حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ياء. يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في ثلاث حالات : 1 - إذا كانت الكلمة رباعية منتهية بألف التأنيث المقصورة الزائدة . وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الألف موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف ( كل كلمة على وزن فَـعْـلى أو فِـعْـلى أو فُـعْـلى هي ممنوعة من الصرف) . وإذا كانت الألف غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل : مثوى ومستشفى ومهتدى . أما إذا كانت ثلاثية فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث مثل هدى ، وإذا كانت غير علم مثل هدى ضد ضلالة فهي مصروفة . 2 - إذا كانت الكلمة مختومة بألف التأنيث الممدودة الزائدة . وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الهمزة موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف مثل : شُـعَـراء أتْـقِـياء فوزن الأولى فُـعَـلاء ووزن الثانية أفْـعِـلاء . وإذا كانت الهمزة غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل أجزاء وأعضاء فوزنهما أفعال . أما إذا كانت كلمة ( أسماء )جمعًا لاسم فهي مصروفة . وأما إذا كانت اسم امرأة فممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث . وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية فهي مصروفة مثل : ماء وداء وهواء وسماء . 3 - إذا كانت الكلمة على وزن إحدى صيغ منتهى الجموع ما لم تكن علمًا مثل:مشاعل ( جمع مشعل ) ومساجد ومسامير . فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف لعلتين وهما العلمية والتأنيث مثل : مشاعل ( اسم امرأة ) . الممنوع من الصرف لعلتين : هو الممنوع من الصرف لوجود علتين : إما أن يكون وصفاً ، وإما علماً .
أمّا الوصف فيمنع من الصرف مع إحدى العلل الثلاث التالية : 1 - زيادة الألف والنون أي إذا كان على وزن " فعلان " مما لا يؤنث بالتاء . نحو : عطشان وسكران مؤنثه : عطشى وسكرى . أو لأنه لا مؤنث له لاختصاصه بالذكور نحو : " لحيان " الطويل اللحية . 2 - وزن أفعل بشرط أن تكون أصيلة لا تؤنث بالتاء نحو : " أحمر - أفضل " وهناك ألفاظ وضعت في بادىء أمرها أوصافا أصيلة ثم انتقلت إلى الاسمية الخالية من الوصفية فمنعت من الصرف على أساس أصلها نحو : " أدهم " للقيد المصنوع من الحديد فإن في أصله وصف للشيء الذي فيه سواد و " أرقم " للثعبان المنقط فإنه في أصل وضعه وصف للشيء المرقوم . 3 - العدل ويكون في موضعين : أولهما الأعداد العشرة الأولى التي على وزن فُعال أو " مَفْعل " نحو : أْحاد وموحد - ثُناء ومثْنى . وثانيهما لفظة أُخر نحو : " فعدة من أيام أخر ".
أما العلم فيمنع من الصرف في الحالات الست التالية : 1 - إذا كان مركباً تركيباً مزجياً نحو : بور سعيد - حضرموت - بعلبك - " سيبويه - خالويه في لغة من يعرب هذه الأسماء ولا يبنيها . 2 - إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين نحو : " عمران - مروان -عثمان ..." 3 - العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف نحو : "إبراهيم - يعقوب . أما إذا كان ثلاثياً فإنه يصرف مثل : " نوح . 4 - إذا كان علماً مؤنثاً بالتاء مثل : " حمزة - معاوية - فاطمة " والمؤنث المعنوي مثل : " سعاد - زينب " إلاّ ما كان ثلاثياً ساكن الوسط فيجوز منعه وصرفه إلاّ إن كان الثلاثي الساكن الوسط أعجمياً . منع من الصرف مثل : " حمْص -خوّر - بلْخ ، وأسماء القبائل مؤنثة ويجوز فيها وجهان : = منعها من الصرف باعتبارها أعلام لمؤنثات . = ولك صرفها باعتبار أن هناك مضافاً محذوفاً نحو : " رأيت تميماً " تعني بني تميم ، ورأيت تميمَ : تريد القبيلة . 5 - إذا كان علماً على وزن الفعل سواء كان منقولاً عن فعل مثل : "يزيد - يشكر " لمن سُمي بهذين الاسمين أو عن اسم مثل : "وائل وأسعد . 6 - العلم المعدول عن اسم آخر ويتحقق ذلك في : أ- العلم المفرد المذكر الذي على وزن فُعل نحو : عمر - زحل – زفر . ب- الكلمات " جمع - كتع – بصع -بتع " وهي أسماء يؤكد بها الجمع المؤنث نحو : " مرت بالمجتهدات جمع وكتع ". ج- كلمة ( سَحَرْ ) بشرط تجريدها من الإضافة و"ال" التعريف . د- كلمة ( أمس ) بشرط :1- تجردها من أل والإضافة . 2- وأن يراد بها اليوم الذي قبل يومك . 3- وأن تكون غير مصغرة .
ملحوظات : 1 - يجوز للضرورة الشعرية صرف الممنوع من الصرف ثم جره بالكسرة بدل الفتحة في حالة الجر . 2 - أن أسماء الملائكة والأنبياء ممنوعة من الصرف للعلمية والعجمية إلاّ : " مالكاً ومنكراً ونكيراً ومحمداً وصالحاً وشعيباً وهوداً ولوطاً ونوحاً ". أما إبليس: فممنوع من الصرف للعلمية والعجمية . و" جهنم " : للعلمية والتأنيث ولك أن تقول للعلمية والعجمية . - وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية : فهي مصروفة مثل: ( ماء وداء وهواء وسماء ) . أضف إلى ذلك إن كانت الألف بهذه الحالة وسمي بهاالمؤنث مثل : ( دعاء، رجاء، صفاء ) فإنه يمنع من الصرف لعلتين العلمية والتأنيث . - إذا كان مختوماً بألف ونون زائدتين نحو : ( عمران - مروان - عثمان ...) ويعرف ذلك إذا تقدمها ثلاثة أحرف أصول . أما إذا تقدمها حرف واحد أو حرف انمثل : ( بان ، خان، ضمان ، أمان ) فإنها تصرف . وإذا كان قبلها حرفان ثانيهما مشدّد مثل : ( حسّان ، عفّان ) فيجوز صرفها ويجوز منعها من الصرف . __________________ لا تجعل الله تعالى أهون الناظرين
ADMIN المدير العام
الجنس :
عدد المساهمات : 916
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 40
الموقع : netdz.alafdal.net
موضوع: رد: الممنوع من الصرف في الاعراب الإثنين ديسمبر 20, 2010 4:32 pm
بارك الله فيك اخي الكريم زاداها الله في ميزان حسناتك ننتضر جديدك